الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي هي المؤسسة الرسمية المسئولة عن تقديم خدمات التأمين الاجتماعي ومعاشات التقاعد بمملكة البحرين من خلال القانون المدني و قانون التأمين الاجتماعي بمملكة البحرين.
من منطلق إيمانها بالشفافية وحق المشتركين في نظام التأمين الاجتماعي وجميع الأطراف المعنية في الوصول إلى البيانات المعنية بهم، تُتيح الهيئة من خلال هذه الصفحة التقارير المختلفة الصادرة عنها للجمهور وتشمل تقارير البيانات المالية السنوية، والتقارير الإحصائية الربع سنوية، وكذلك إحصاءات متنوعة فورية ذات أهمية خاصة للمهتمين بنظام التأمين الاجتماعي.
توفر الهيئة عن طريق بوابتها الإلكترونية خدمات إلكترونية متعددة لأصحاب الأعمال والمؤمن عليهم إيمانا منها بتيسير إجراءات المعاملات لجميع المعنيين بخدمات الهيئة وتوفير الوقت والجهد وضمان جودة الخدمات المقدمة في ظل تبني مبادئ الحكومة الواحدة عبر مجال التحول الرقمي للخدمات المقدمة للمستفيدين، ويقدم هذا القسم شرحا عن هذه الخدمات وكيفية الاستفادة منها.
تحتوي هذه الصفحة على الأرشيف الذي يحمل الانباء المختلفة والإعلانات المتصلة بالهيئة العامة للتأمين الإجتماعي بما في ذلك الأخبار المحلية والأخبار المنشورة على وسائل الإعلام الخارجية.
أصحاب العمل
مؤمن عليهم (داخل وخارج البحرين)
التأمين الاختياري
نظام مد الحماية لدول مجلس التعاون
ما هو الاجراء المطلوب لتسجيل مؤمن عليه خليجي يعمل لدى صاحب عمل بحريني؟
الاجراءات المطلوبة لتسجيل المؤمن عليه الخليجي الذي يعمل لدى صاحب عمل بحريني، هو أن يقوم صاحب العمل بتسجيل المؤمن عليه من خلال البوابة الالكترونية للهيئة www.sio.gov.bh (خدمة تسجيل العمالة الوطنية) وملء نموذج مد الحماية التأمينية وارفاقه بالمستندات التالية حسب بلد موطن العامل: • الإمارات العربية المتحدة: صورة طبق الأصل من خلاصة القيد، وجواز السفر مختوم من صاحب العمل، نسخة من قرار التعيين أو عقد العمل للعاملين بالقطاع الحكومي متضمناً "الراتب الأساسي مضافاً إليه بدل السكن والعلاوة الاجتماعية للأبناء وعلاوة غلاء المعيشة -إن وجدت"، صورة عن قرار التعيين أو عقد العمل للعاملين بالقطاع الخاص متضمناً "الأجر الشهري مضافاً إليه العلاوات والبدلات التي تصرف له شهرياً" ، وشهادة الميلاد أو تقدير العمر. • المملكة العربية السعودية (القطاع العام): صورة عن بطاقة الأحوال المدنية، صورة مصدقة من قرار التعيين، صورة عن تدرج الراتب للموظف. • المملكة العربية السعودية (القطاع الخاص): صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو بطاقة العائلة بالنسبة للمرأة، مستند عن أجور الفترات المراد تسجيلها بأثر رجعي، صورة من عقد العمل -إن وجد، في حال تسجيل المنشأة لأول مرة يتم طلب مستند رسمي ببيانات صاحب العمل بأحد الصور التالية: (مطبوع آلي يحمل شعار الجهاز مقر العمل، بيان يدوي، بريد إلكتروني رسمي من الجهاز مقر العمل) ملاحظة جميع المستندات يجب أن يتم تصديقها بالختم الرسمي لجهاز مقر العمل.سلطنة عمان(القطاع الحكومي): صورة من قرار التعيين، عقد التعيين، صورة من البطاقة الشخصية سارية المفعول، صورة من جواز السفر ساري المفعول، كشف معتمد بتدرج الراتب الأساسي منذ بداية تعيين الموظف، صورة من شهادة الميلاد أو تقدير السن.• سلطنة عمان (القطاع الخاص): صورة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية، نسخة من عقد العمل معتمد من جهات الاختصاص في الدول مقر العمل. • دولة قطر: صورة البطاقة الشخصية القطرية. • دولة الكويت: صورة من شهادة الجنسية، شهادة الميلاد، البطاقة المدنية، صورة عن قرار التعيين أو عقد العمل، بيان تفصيلي بالمرتب للقطاعين الحكومي والأهلي -إن وجد. ملاحظة: القطاع الحكومي لا يمكن تسجيلهم عبر البوابة الإلكترونية ماعدا الجهات المفوترة.