انطلاقاً من استراتيجية الهيئة لتيسير إجراءات المعاملات لجميع المعنيين بخدمات الهيئة من أصحاب الأعمال والمؤمن عليهم والمستحقين للمعاشات التقاعدية، توفر الهيئة عن طريق بوابتها الإلكترونية خدمات إلكترونية متعددة مما يوفر الوقت والجهد ويضمن كفاءة الخدمات المقدمة للمستفيدين.تحتوي هذه الصفحة شرحاً عن تلك الخدمات وكيفية الحصول على صلاحية الدخول إليها..
للحصول على صلاحية استخدام الخدمات الالكترونية المتاحة يمكنكم تفعيل المنشأة إلكترونياً بأستخدام المفتاح الإلكتروني عبر إختيار الخدمة المخصصة لذلك، وبمجرد تعبيئة واعتماد النموذج الالكتروني سيتم تزويدكم برابط التفعيل الإلكتروني عبر عنوان البريد الإلكتروني المقدم من قبل صاحب العمل، ولاستكمال عملية التفعيل يتوجب الدخول على الرابط وتعبئة البيانات المطلوبة للتمكن من الاستفادة من كافة الخدمات الالكترونية المتاحة .
تتضمن الخدمات التي تقدمها الهيئة باقة من الخدمات الإلكترونية الخاصة بأصحاب الأعمال تهدف إلى إجراء المعاملات الخاصة بمؤسستهم لدى الهيئة إلكترونياً ومتابعتها، كما يمكن لأصحاب الأعمال من خلال هذه الخدمات متابعة كل ما يتعلق بالعمليات الحسابية وعمليات التسجيل والتحديث السنوي لبيانات المؤمن عليهم.
للدخول الى خدماتنا الالكترونية الرجاء الضغط هنا وادخال رقم صاحب العمل وكلمة السر كما استلمتها من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.
أن هذه الخدمة غاية في السرية والدخول إليها متاح فقط عبر المفتاح الإلكتروني ذو المستوى الثاني بعد التحقق من بصمة الأصابع. لتسجيل حساب المفتاح الإلكتروني من المستوى الثاني للمرة الأولى يرجى مراجعة أحد مراكز خدمات الحكومية الالكترونية مصطحبا البطاقة الذكية.
* يشترط التسجيل في المفتاح الإلكتروني لاستخدام هذه الخدمة.
من خلال هذه الخدمة يمكن لصاحب العمل تفعيل حساب منشأته إلكترونيا وجميع فروعها إن وجدت، إما باستخدام رقم صاحب العمل أو رقم السجل التجاري، وبعد الانتهاء من عملية التفعيل يمكنه استخدام جميع الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر الموقع. * يشترط التسجيل في المفتاح الإلكتروني لاستخدام هذه الخدمة.
تتوفر خاصية دخول أكثر من مستخدم إلى جميع منشآت القطاع العام بالإضافة إلى منشآت القطاع الخاص التي يفوق عدد موظفيها 50 موظف. وستوفر هذه الصلاحية وخدمة إدارة سجلات المستخدمين للمنشآت امكانية تعريف مستخدمين فرعيين لدخول البوابة الالكترونية.
عند إصدار الفاتورة الشهرية للاشتراكات المستحقة يمكن لصاحب العمل الاطلاع على بيانات الفاتورة والتي تتكون من ملخص للفاتورة السابقة وتفاصيل اشتراكات الشهر الحالي وبيان أي غرامات أو فوائد قد تترتب على صاحب العمل، كما يمكن طباعة هذه الفاتورة الإلكترونية وكذلك استعراض تفاصيل مكوناتها، علاوة على ذلك تقوم الهيئة بإرسال رسائل إلكترونية تلقائية عن ملخص الفاتورة لصاحب العمل المعني ورسائل نصية قصيرة فور صدور الفواتير.
تمكنكم هذه الخدمة من الاطلاع على فاتورة الرعاية الصحية التي تصدرها الهيئة شهريا حسب القرار الوزاري رقم 29 لسنة 2014 بشأن تحديد وتنظيم الرعاية الصحية الأساسية لعمال المنشآت والذي بناء عليه تقوم الهيئة باصدار الفاتورة الشهرية لرسوم الرعاية الصحية عن البحرينيون المؤمن عليهم بمعدل 22 دينار وخمسائمة فلس سنويا لكل عامل بحريني وبالاضافة الى قيمة الرسوم السنوية التي تظهر في شهر يناير من كل عام، تحتوي الصفحة على ملخص عن فاتورة الشهر السابق وعن أي فروقات شهرية في الرسوم تكون نتيجة اضافة أو استبعاد المؤمن عليهم خلال العام.كما قد تظهر في الفاتورة اعفاء من وزارة الصحة عن الرسوم لفترة محددة وبنسبة محددة، حينها يظهر المبلغ المستحق للفترة والنسبة المتبقية فقط.
تمكنك هذه الخدمة من سداد الاشتراكات التأمينية إلكترونياً بطريقة آمنة، وعند إتمام السداد بنجاح يتم تعديل رصيدكم الإلكتروني فوراً. هذه الخدمة متوفرة لبطاقات الصراف الآلي (ATM)ولمجموعه محددة من البنوك . كما يمكنكم الدفع ايضا باستخدام بطاقات الإئتمان .
تمكن هذه الخدمة صاحب العمل من الاطلاع على تفاصيل كشف الحساب الخاص به لدى الهيئة، والذي يوضح العمليات الحسابية المؤثرة في رصيده مثل عمليات السداد والفواتير الشهرية والإشعارات الدائنة والمدينة.
قائمة كشف المؤمن عليهم تظهر سجلات العاملين لديكم واشتراكاتهم المسجلة لدى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وتبين أي تغيير في حركة السجلات خلال العام من حذف وإضافة أوتعديل بيانات، ويمكن كذلك البحث عن سجل محدد، كما يمكن مطابقة سجلات العاملين مع سجلات الاشتراكات التي تظهر في الفاتورة الأخيرة، وتصدير قائمة كشف المؤمن عليهم في صيغة ملف إكسل. ويتم تحديث هذا الكشف يومياً بعد إتمام أي عملية.
عن طريق هذه الخدمة يمكنك استعراض قائمة بأسماء المضافين والمستبعدين من المؤمن عليهم حسب سجلات الهيئة وفقاً للفاتورة الحالية. ويمكنك الاطلاع على تفاصيل معاملات الإضافة والاستبعاد عند تحريك المؤشر فوق أي من السجلات، كذلك يمكنك البحث عن سجل موظف ما بالاسم أو الرقم الشخصي، أو تصدير هذه القائمة في ملف إكسل.
عن طريق هذه الخدمة يمكنك استعراض قائمة بالتعديلات الشهرية لسجلات المؤمن عليهم التي تؤثر في احتساب أو إعادة احتساب الاشتراكات التي تظهر في الفاتورة الحالية. ويمكنك الاطلاع على تفاصيل التعديلات عند تحريك المؤشر فوق أي من السجلات، كذلك يمكنك البحث عن سجل موظف ما بالاسم أو الرقم الشخصي،. أو تصدير هذه القائمة في ملف إكسل.
تتيح هذه الخدمة تسجيل العمالة الوطنية (البحرينيين والخليجيين) إلكترونياً في سجلات الهيئة. هذه الخدمة مربوطة بنظام وزارة العمل والجهاز المركزي للمعلومات والإحصاء، حيث تغنيكم عن الحضور الشخصي وتقديم الأوراق لدى وزارة العمل والهيئة، كما تمكنكم من متابعة الطلب إلكترونياً حتى نهايته. وترسل إخطارات بالبريد الإلكتروني عند غلق المعاملة.
تتيح هذه الخدمة استبعاد العمالة الوطنية (البحرينيين والخليجيين) إلكترونياًحيث تغنيكم عن الحضور الشخصي وتقديم الأوراق لدى الهيئة،كما تمكنكم من متابعة الطلب إلكترونياً حتى نهايته.وترسل إخطارات بالبريد الإلكتروني عند غلق المعاملة.
تُمَكِّن هذه الخدمة أصحاب الأعمال من القيام بالتحديث السنوي لبيانات العاملين لديهم من تفاصيل أجور ومسميات وظيفية إلكترونياً في سجلات الهيئة، ويمكن القيام بذلك باستخدام إحدى الخدمتين: الخدمة الأولى هي التحديث المباشر عن طريق البوابة الإلكترونية وتناسب المؤسسات الصغيرة، و الخدمة الثانية ، هي تحميل ملف الأجور المعدلة إلى موقع الهيئة وهي تناسب المؤسسات الكبيرة .
هذه الخدمة تحتسب المعاش التقاعدي المتوقع عند نهاية الخدمة للمؤمن عليهم العاملين في القطاع الخاص بناء على القوانين الخاصة باحتساب المعاش التقاعدي واعتمادا على البيانات الفعلية المسجلة لدى الهيئة، وتعرض هذه الخدمة المعاش التقاعدي المتوقع بتفاصيل احتسابه كما أنها تقترح تواريخ لطلب المعاش التقاعدي للحصول على أفضل قيمة للمعاش.
هذه الخدمة تمكنكم من طلب صرف المعاش إلكترونيا بعد استبعاد المؤمن عليه، حيث تغنيكم عن الحضور الشخصي وتقديم الأوراق لدى الهيئة. ويتم ذلك بعد اطلاع المؤمن عليه على المعاش التقاعدي المستحق عند إنهاء خدمته، وتحققه من جميع البيانات المسجلةالتي لها تأثير مباشر في احتساب المعاش التقاعدي والمكافأة. .
هذه الخدمة تمكن المؤمن عليه العامل في القطاع الخاص من استعراض بيان الاشتراكات المسجلة لدى الهيئة والمبنية على قيمة الأجر التأميني التي قام أصحاب الأعمال الذين عمل لديهم بتسجيلها في نظام الهيئة سواء للعمل الحالي أو عن الفترات السابقة، وذلك للتحقق من صحة هذه البيانات التي لها تأثير مباشر في احتساب المستحقات التأمينية والإبلاغ عن أي خطأ في صحة البيانات.
تقوم هذه الخدمة باحتساب الأجر الافتراضي لأي وظيفة بناءً على معطيات متعددة يحددها المستخدم، مثل المهنة والمؤهل الدراسي وسنوات الخبرة ونوع نشاط المؤسسة وحجمها، حيث يتم احتساب القيمة من متوسط الأجر للوظائف المطابقة مباشرة من قاعدة بيانات الهيئة والتي تعكس بيانات سوق العمل الحالية في مملكة البحرين.
تمكنكم هذه الخدمة من تحديث المسميات الوظيفية الكترونيا للمؤمن عليهم المسجلين لديكم وفقا للقوانين المعمول بها في هذا الخصوص، هذه الخدمة متوفرة للمؤمن عليهم حاملين الجنسية البحرينية والخليجية فقط ولا تشمل الاجانب.
.
تتيح خدمة تسجيل اصابات العمل لاصحاب الاعمال تقديم بلاغات الاصابة و تسجيل البدلات اليومية الكترونياً في سجلات الهيئة حيث تغني عن الحضور الشخصي و تقديم الأوراق والمستندات لدى الهيئة، كما تمكنكم من متابعة المعاملة الكترونياً حتى نهايتها.