Social Insurance Organization

English version visual impaired
  • عن الهيئة
  • التقارير والإحصائيات
  • قانون التأمين
  • الخدمات التأمينية
  • المركز الإعلامي
  • اتصل بنا

عن الهيئة

الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي هي المؤسسة الرسمية المسئولة عن تقديم خدمات التأمين الاجتماعي ومعاشات التقاعد بمملكة البحرين من خلال القانون المدني و قانون التأمين الاجتماعي بمملكة البحرين.

  • نبذه عن الهيئة
  • رؤية الهيئة
  • رسالة الهيئة
  • مسؤوليات الهيئة
  • قــيم الهيئة
  • سياسة الهيئة
  • سياسة المخاطر للعملاء

    (docx, 41 KB)

  • ميثاق خدمة العملاء

    (pdf, 692 KB)

  • مجلس إدارة الهيئة
  • الهيكل التنظيمي للهيئة
  • الإدارة التنفيذية
  • استراتيجية وانجازات الهيئة لرؤية 2030
  • كلمة الرئيس التنفيذي
  • خدمات وتسهيلات الهيئة
  • الشراكة المجتمعية
SIO Info
Close

التقارير والإحصائيات

من منطلق إيمانها بالشفافية وحق المشتركين في نظام التأمين الاجتماعي وجميع الأطراف المعنية في الوصول إلى البيانات المعنية بهم، تُتيح الهيئة من خلال هذه الصفحة التقارير المختلفة الصادرة عنها للجمهور وتشمل تقارير البيانات المالية السنوية، والتقارير الإحصائية الربع سنوية، وكذلك إحصاءات متنوعة فورية ذات أهمية خاصة للمهتمين بنظام التأمين الاجتماعي.

  • احصائيات متنوعة
  • البيانات المالية السنوية المدققة
  • التقرير الإحصائي
  • الأدلة الإسترشادية
  • استطلاع الرأي
  • الأسئلة الشائعة
SIO statistics
Close

قانون التأمين الاجتماعي

  • القطاع الخاص
    • القانون الأساسي للتأمينات الاجتماعية وتعديلاته
    • المراسيم بالقوانين المعدلة للتأمين الاجتماعي
    • القرارات الصادرة من مجلس سمو رئيس الوزراء
    • القرارات الوزارية الصادرة بشأن التأمينات الاجتماعية
    • القانون رقم 24 لسنة 1976 القطاع الخاص

      (pdf, 8120 KB)

  • القطاع العام
    • قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة
    • المراسيم بالقوانين المعدلة للتقاعد المدني
    • القرارات الصادرة من مجلس سمو رئيس الوزراء
    • القرارات الوزارية الصادرة بشأن التقاعد
    • التعاميم
    • القانون رقم 13 لسنة1975 القطاع العام

      (pdf, 20237 KB)

law Rules
Close

الخدمات التأمينية

توفر الهيئة عن طريق بوابتها الإلكترونية خدمات إلكترونية متعددة لأصحاب الأعمال والمؤمن عليهم إيمانا منها بتيسير إجراءات المعاملات لجميع المعنيين بخدمات الهيئة وتوفير الوقت والجهد وضمان جودة الخدمات المقدمة في ظل تبني مبادئ الحكومة الواحدة عبر مجال التحول الرقمي للخدمات المقدمة للمستفيدين، ويقدم هذا القسم شرحا عن هذه الخدمات وكيفية الاستفادة منها.

  • الخدمات الإلكترونية لأصحاب الأعمال
  • الخدمات الإلكترونية للمؤمن عليهم
  • الخدمات التأمينية للمؤمن عليهم
SIO eservices
Close

المركز الإعلامي

تحتوي هذه الصفحة على الأرشيف الذي يحمل الانباء المختلفة والإعلانات المتصلة بالهيئة العامة للتأمين الإجتماعي بما في ذلك الأخبار المحلية والأخبار المنشورة على وسائل الإعلام الخارجية.

  • ارشيف اخبار الهيئة
SIO media
Close

اتصل بنا

  • مركز الاتصال
  • الشكاوى external link
  • متـــابعة اســتــعــلام
  • فــروع الهيـــئــة
SIO Contact
Close

الشراكة المجتمعية

  • خدمات وتسهيلات الهيئة
  • الشراكة المجتمعية

خدمات وتسهيلات الهيئة

انطلاقاً من رسالة الهيئة العامة للتامين الاجتماعي المتمثلة في ضمان الطمأنينة والاستقرار الاجتماعي وتقديم خدمات تأمينية عالية الجودة للجميع، تقدم الهيئة خدماتها التأمينية المتعددة لكافة فئات المستفيدين، وتحرص على ضمان التسهيلات التي تتناسب مع خصوصية كل فئة منها، وتشمل:

• المرأة والطفل: توفير استراحة انتظار خاصة بالسيدات في المقر الرئيسي للهيئة لضمان الخصوصية .

• ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن: حرصاً من الهيئة على سهولة انتقال المستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة، فإنها تقوم بتوفير كراسي متحركة لهم بجميع فروع مراكز الاستقبال، كما توفر الهيئة تسلسل خاص في نظام الترقيم لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، حرصاً منها على منح الأولوية لتلك الفئات في تقديم الخدمات.

• ذوي الدخل المحدود: تمَّ توسيع شريحة المؤمن عليهم ضمن نظام التأمين الاختياري مؤخراً، ليشمل التأمين على (الأسر المنتجة) المسجلة في وزارة العمل والشئون الاجتماعية ضمن (مشروع خطوة)، والتي بلغ عددها (24) حالة، إلى جانب شمول التأمين حاملي رخصة الحجامة، حيث قامت الهيئة بإشعار (12) ممارس ممن تنطبق عليهم شروط الاستفادة من نظام التأمين الاختياري.

• أسر المؤمن عليهم بعد الوفاة: يتم بحث حالات المستحقين فور الإبلاغ عن وفاة المؤمن عليه من خلال الباحثين الاجتماعيين بإدارة المستحقات التأمينية في الهيئة، وذلك لإتمام إجراءات صرف مستحقاتهم بعد وفاة معيلهم، ويشمل المستحقين عن المتوفين (الأرامل والأيتام والأبناء العاجزين عن التكسب، وكبار السن والآباء والأمهات والإخوة والأخوات المستوفين للشروط)، مع الحرص على صرف المنح والمستحقات في وقتها، والتأكد من تقديم الخدمات الفعالة وبالسرعة الممكنة للمستحقين، ومتابعة صحة البيانات الخاصة بالمستحقين عن المتوفين وفقاً للتغيرات الاجتماعية.

• الوفاة الإصابية للأجانب: يُعامل الموظف الأجنبي معاملة البحريني عند تسوية مستحقاته التأمينية في حال تعرضه للوفاة الإصابية، حيث يُصرف له مبلغ الدفعة الواحدة، بالإضافة إلى منحة الوفاة ونفقات الجنازة.

• رفع الحد الأدنى للمعاش التقاعدي: تلتزم الهيئة بتطبيق الحد الأدنى للمعاش التقاعدي على الحالات التي يبلغ فيها المتقاعد سن الخامسة والخمسين أو أكثر، وعلى حالات الوفاة أو العجز غير المهني أو العجز المهني الكلي، وإذا لم يستفد المتقاعد من الحد الأدنى لكون سنه عند التقاعد أقل من الخامسة والخمسين فيتم رفع المعاش إلى الحد الأدنى اعتباراً من اليوم التالي لبلوغه هذا السن أو من اليوم التالي لوفاته أو إصابته بالعجز.


الشراكة المجتمعية

1. تعَّد شركة إدارة الأصول الذراع الاستثماري للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وقد قامت الشركة ضمن نطاق مسئوليتها الاجتماعية بالاستثمار في مجالي التعليم والصحة، من خلال مدرسة الرفاع فيوز الدولية، والمستشفى الملكي للنساء والأطفال.

2. تقيم الهيئة احتفالاً سنوياً لتكريم المتقاعدين من القطاعين العام والخاص، برعايةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر، ويُقام الاحتفال سنوياً بالتنسيق مع جمعية الحكمة للمتقاعدين، وذلك في إطار تعاون الهيئة مع مؤسسات المجتمع المدني.

3. تتعاون الهيئة مع كافة شركات ومؤسسات القطاع الخاص في التوعية التأمينية وعقد الورش والمحاضرات المتنوعة لهم، إلى جانب المشاركة الفاعلة في المعارض والفعاليات المتخصصة التي تقيمها ومنها: مؤتمر الشرق الأوسط للتقاعد، ومهرجان العيد الوطني بحلبة البحرين الدولية، إلى جانب المشاركة مع غرفة التجارة والصناعة في تنظيم الندوة الحوارية بعنوان «المشاركة الاقتصادية للمتقاعدين».

4. يحتوي المركز الإعلامي على الصفحة الرئيسية في موقع الهيئة (أرشيف أخبار الهيئة)، ويتضمن كافة المبادرات والمشاريع والفعاليات التي شاركت فيها الهيئة، والجوائز والشهادات التي حققتها، والأخبار التي تبرز مدى اهتمام الهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التأمين والاستقرار الاجتماعي لجميع المستفيدين، منذ عام 2007 حتى الوقت الحالي.

5. توضيح أبرز التفاصيل في بند (الأسئلة الشائعة) التي يطرحها المستفيدون لاستيضاح بعض التفاصيل والإجراءات المرتبطة بآليات العمل وتنفيذها.





آخر تحديث للصفحة: 2021-10-11

قنوات التواصل الاجتماعي

instagram twitter
  • الصفحة الرئيسية
  • إخلاء المسؤلية
  • سياستنا الخاصة
  • ميثاق خدمة العملاء
  • اتفاقية مستوى الخدمة
  • نتائج استبيان مستوى رضا العملاء
  • الشكاوي external link
  • الأسئلة الشائعة
  • اخبار الهيئة
  • خريطة الموقع
Women Day

© Copyright 2023 SIO

آخر تحديث للصفحة: 2021-10-11