الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي هي المؤسسة الرسمية المسئولة عن تقديم خدمات التأمين الاجتماعي ومعاشات التقاعد بمملكة البحرين من خلال القانون المدني و قانون التأمين الاجتماعي بمملكة البحرين.
من منطلق إيمانها بالشفافية وحق المشتركين في نظام التأمين الاجتماعي وجميع الأطراف المعنية في الوصول إلى البيانات المعنية بهم، تُتيح الهيئة من خلال هذه الصفحة التقارير المختلفة الصادرة عنها للجمهور وتشمل تقارير البيانات المالية السنوية، والتقارير الإحصائية الربع سنوية، وكذلك إحصاءات متنوعة فورية ذات أهمية خاصة للمهتمين بنظام التأمين الاجتماعي.
توفر الهيئة عن طريق بوابتها الإلكترونية خدمات إلكترونية متعددة لأصحاب الأعمال والمؤمن عليهم إيمانا منها بتيسير إجراءات المعاملات لجميع المعنيين بخدمات الهيئة وتوفير الوقت والجهد وضمان جودة الخدمات المقدمة في ظل تبني مبادئ الحكومة الواحدة عبر مجال التحول الرقمي للخدمات المقدمة للمستفيدين، ويقدم هذا القسم شرحا عن هذه الخدمات وكيفية الاستفادة منها.
تحتوي هذه الصفحة على الأرشيف الذي يحمل الانباء المختلفة والإعلانات المتصلة بالهيئة العامة للتأمين الإجتماعي بما في ذلك الأخبار المحلية والأخبار المنشورة على وسائل الإعلام الخارجية.
أصحاب العمل
مؤمن عليهم (داخل وخارج البحرين)
التأمين الاختياري
نظام مد الحماية لدول مجلس التعاون
ما هي الشروط والإجراءات المطلوبة لطلب صرف المستحقات التأمينية دفعة واحدة ¬(قبل بلوغ سن التقاعد)؟
1. إذا انتهت خدمة المؤمن عليه البحريني، ولم تتوفر فيه شروط استحقاق معاش الشيخوخة أو معاش العجز أو الوفاة الطبيعية، فإن مستحقاته تسوَّى في شكل تعويض الدفعة الواحدة، ويستحق المؤمن عليه أو المؤمن عليها تعويض الدفعة الواحدة إذا توفرت فيه أحد الشروط التالية: • إذا بلغ المؤمن عليه سن الـ 60 أو أكثر. • إذا بلغت المؤمن عليها سن الـ 55 أو أكثر. • إذا كانت المؤمن عليها متزوجة أو مطلقة أو أرملة في تاريخ طلب الصرف. • هجرة المؤمن عليه أو المؤمن عليها. • المغادرة النهائية للبلاد أو العمل في الخارج. • إذا حكم علي المؤمن عليه لمدة 10 سنوات فأكثر، أو بقدر المدة الباقية لبلوغ المؤمن عليه 60 سنة أو المؤمن عليها 55 سنة. • العجز الكامل. • الوفاة. • مضي 5 سنوات على انتهاء خدمة المؤمن عليه. • مضي سنة على مزاولة المؤمن عليه نشاطاً تجارياً أو مهنة حرة، وذلك بعد مضي سنة على انتهاء خدمته. • إذا كانت مدة الخدمة أقل من سنة بعد التقاعد. • المؤمن عليه مستحق لمعاش تقاعدي من أي نظام تقاعدي آخر: ( قطاع عام، قطاع خاص، عسكري، معاش برلماني، معاش شوري، معاش بلدي). 2. أما الاجراءات المطلوبة للصرف فهي كالتالي: • تقديم طلب للصرف. • إرفاق سبب الصرف (زواج - طلاق- هجرة). • نسخة من الحساب البنكي ( الحساب الدولي). • تحديد المستحق له صرف المبلغ.