مكافأة نهاية الخدمة هي مبلغ مالي يُدفع للمؤمن عليه عند انتهاء فترة عمله مع صاحب العمل، وذلك تقديراً لخدمته.
يلتزم صاحب العمل بسداد اشتراك شهري بنسبة 4.2% من الأجر عن الثلاث سنوات الأولى، و8.4% من الأجر عن السنوات اللاحقة.
تُحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية (إن وجدت) فقط، حيث يتم احتساب راتب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الثلاث الأولى، وراتب شهر عن كل سنة من السنوات اللاحقة.
تُحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية (إن وجدت) فقط، ولا تشمل البدلات والمزايا الأخرى.
يشمل النظام جميع العاملين غير البحرينيين في القطاع الأهلي الذين تشملهم أحكام فرع التأمين ضد إصابات العمل.
يتم دفع مكافأة نهاية الخدمة دفعة واحدة عند انتهاء فترة العمل.
يمكن تقديم طلب مكافأة نهاية الخدمة فور انتهاء علاقة العمل بين المؤمن عليه و صاحب العمل.
نعم، يحق للمؤمن عليه الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عن فترة الخدمة التي قضاها في الشركة السابقة حتى لو انتقل إلى شركة أخرى.
نعم، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على الأجر الأخير الذي حصل عليه المؤمن عليه قبل انتهاء عقد العمل.
يمكنك تقديم طلب مكافأة نهاية الخدمة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، يجب عليك تسجيل الدخول باستخدام المفتاح الإلكتروني(المستوى المتقدم) الخاص بك.
يجب إرفاق نسخة من رقم الحساب البنكي لصاحب الطلب.
يتم صرف طلب المستحقات خلال 5 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب.
في حالة رفض صاحب العمل دفع مكافأة نهاية الخدمة، يمكن للمؤمن عليه تقديم شكوى لدى مركز حماية العمالة الوافدة التابع لهيئة تنظيم سوق العمل في منطقة السهلة الشمالية.
لا، لا توجد رسوم لتقديم طلب مكافأة نهاية الخدمة عبر الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.
في حالة وجود معلومات غير كاملة أو غير صحيحة، قد يؤدي ذلك إلى تأخير في معالجة الطلب أو رفضه.
صاحب العمل هو المُلزم بسداد الاشتراكات الشهرية لمكافأة نهاية الخدمة لغير البحرينيين.
يجب على المؤمن عليه التحقق من إضافة بيانات الحساب البنكي الخاص به من خلال الموقع الالكتروني للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.
نعم، يوجد مقطع ارشادي عن طريقة تقديم الطلب، يمكنك الاطلاع عليه عن طريق الضغط هنا
نعم، يوجد مقطع ارشادي عن طريقة إضافة الحساب البنكي ،يمكنك الاطلاع عليه عن طريق الضغط هنا
بدأ العمل بصرف مكافأة نهاية الخدمة في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في البحرين اعتبارًا من 1 مارس 2024 ، و يمكن للمؤمن عليه المطالبة بالمستحقات عن الفترة السابقة من صاحب العمل بعد انتهاء فترة العمل.